نظمت الأكاديمية الفلسطينية لتعزيز النزاهة – نزاهة سلسلة لقاءات تدريبية وبتمويل من مؤسسة كونراد أديناور، في مجال تعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بأسلوب المناظرات الطلابية، والتي عقدت عبر منصة ZOOM الالكترونية، وبمشاركة 23 متدرباً ومتدربة وهم طلبة من كلية العلوم السياسية والحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت.

استمرت هذه الدورة التدريبية في الفترة ما بين 4- 30 من شهر أيلول 2020، بواقع 8 لقاءات تدريبية، وقد كان التدريب في شقين، الأول نظري متعلق بمفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة وأشكال الفساد وآليات مكافحته والإطار المؤسساتي والتشريعي لمكافحة الفساد في فلسطين في القانون المحلي والقانون الدولي أما الشق الثاني من التدريب فقد اتخذ الجانب التطبيقي وهو متعلق بما هية المناظرة وأهدافها، وفي نهاية التدريب تم الدمج بين الشقين، من خلال تطبيق الجانب النظري على شكل مناظرات طلابية. حيث قام الطلبة بعمل مناظرات تنافسية في مواضيع متخصصة في النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

وفي نهاية البرنامج التدريبي، أكد الطلبة المشاركون على أهمية المواضيع التي تم تقديمها خلال الدورة، وذلك من خلال زيادة وعيهم ومعرفتهم حول ماهية الفساد وأشكاله، وعن كيفية مكافحته بالتعرف على الإطار القانوني وأهمية الإبلاغ عن الفساد، بالإضافة إلى تعزيز معاني وقيم النزاهة والشفافية لديهم، وعززت من قدراتهم على التعبير عن آرائهم بهذه المواضيع بطريقة منظمة ومقنعة. كما أشادت المديرة التنفيذية لأكاديمية نزاهة السيدة عبير مصلح بالتزام الطلبة المشاركين وبجديتهم وتفاعلهم طوال اللقاءات التدريبية.