عقدت الأكاديمية الفلسطينية لتعزيز النزاهة – نزاهة اليوم الخميس 2021/09/09 عبر تقنية زووم لقاءً مُشتركاً مع مجموعة من الكُتّاب والباحثين من فلسطين وتونس، في إطار الاستعداد لإصدار العدد الثالث من مجلة نزاهة؛ وهو عدد خاص لعرض التجربتين الفلسطينية والتونسية في تعزيز النزاهة ومًكافحة الفساد.

وسيساهم في هذا العدد ما يُقارب 16 كاتب وكاتبة من فلسطين وتونس تجمعهم الخبرة والمعرفة والإيمان بقيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المُساءلة.

وافتتحت اللقاء المُديرة التنفيذية لأكاديمية نزاهة عبير مصلح التي أكدت أهمية إبراز هذا العمل على المستوى الإقليمي من حيث تبادل الخبرات والمعرفة وقصص النجاح والتحديات التي تواجه موضوع مُكافحة الفساد، وأهمية الدور الذي تلعبه مُؤسسات المجتمع المدني المختلفة في رفع الوعي المجتمعي بحقه في الرقابة على أداء الحكومة في إدارة الِشأن والمال العام.

وتحدث د. عبد الرحيم طه عن تفاصيل المحاور الستة التي ستتناولها المجلة في هذا العدد وعن الدور المطلوب في إعداد المقالات والتقارير من كل كاتب وكاتبة.

وأشار المشاركون بدورهم إلى أهمية هذا العدد وما يحتويه من مقالات وتقارير نوعية، وشددوا على أهمية استمرار التوعية والتثقيف بمخاطر الفساد وتطوير أدوات وتدابير لتحصين المُجتمع والمؤسسات العامة والأهلية والخاصة منه، وناقش المُشاركون المواضيع المطروحة والصعوبات التي تواجه كلا البلدين خاصة في ظل عدم الاستقرار السياسي والتشابه في العديد من أشكال الفساد.

من الجدير بالذكر أن هذا العدد من مجلة نزاهة هو جزء من مشروع يجري تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور ستيفتانغ (Konrad Adenauer Stiftung – KAS) الألمانية في فلسطين وتونس.

وقد عبرت عبير زغاري مُمثلة مكتب (KAS) في رام اللـه عن أهمية الجهود المبذولة من قبل مُؤسسات المجتمع المدني في مُكافحة الفساد سواء في رفع الوعي المجتمعي المُناهض للفساد أو تعزيز الإجراءات والتدابير المانعة للفساد.