رام اللـه • الدائرة الإعلامية • أكاديمية نزاهة

 

أجريت عبر شبكة وتلفزيون وراديو وطن، عروض للمُبادرات الشبابية التي وصلت إلى نهائيات المسابقة الوطنية للموسم الثامن التي يُنظمها برنامج القيادات الشابة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في المنطقة العربية، بتنفيذ من جمعية انقاذ المستقبل الشبابي بالتعاون مع مسرعة الأعمال “فلو”.

ووصلت إلى المرحلة النهائية من المسابقة 8 مبادرات شبابية (5 من قطاع غزة و3 من الضفة) تنافست لاختيار ثلاثة فائزين سيتم دعم مشاريعهم، علماً أنه كان قد وصل أكثر من 1,150 طلب من قطاع غزة والضفة للمُشاركة بالمسابقة، وبلغت مُشاركة الشابات 55%.

وقد مرت المسابقة بعدة مراحل تضمنت اختيار المشاركين والمشاركات، وتشكيل الفرق الشبابية وتصميم مبادراتهم المجتمعية بعد سلسلة من التدريبات التي تلقوها من مختصين بالمبادرات.

واستمرت هذه التدريبات عدة شهور، وشملت 60 شاباً وشابة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مروا بمراحل مُختلفة للعمل على مُبادرات مُجتمعية تحمل أفكاراً خلّاقة بهدف إحداث تغيير حقيقي في مُجتمعاتهم.

وعرضت المجموعات الشبابية الثمانية التي وصلت إلى مرحلة المنافسة النهائية مُبادراتها أمام لجنة التحكيم، حيث مُنحت كل مجموعة 5 دقائق لعرض مُبادرتها، فيما خصصت ثلاث دقائق للجنة التحكيم لمناقشة المجموعة فيما يتعلق بجوهر مُبادرتها وأهميتها وقُدرة الشباب القائمين عليها على تنفيذها وبلوغ الأهداف والنتائج المرجوة منها.

وضمت لجنة التحكيم عبير مصلح المديرة التنفيذية للأكاديمية الفلسطينية لتعزيز النزاهة ورئيسة مجلة نزاهة، والمحاضر الجامعي في العلاقات الدولية وريادة الأعمال بشار فراشات، وهو مُدرب لدى المنظمات الدولية في برامج الشباب، وأبي العابودي مُدير مركز بيسان للبحوث والإنماء.

والمبادرات الشبابية الثمانية التي وصلت إلى المرحلة النهائية من المنافسة هي التالية:

  1. مُبادرة “دورهم ينتخبوا”، وتقوم هذه المبادرة على تعزيز ثقافة الانتخاب والمواطنة الفاعلة، في ظل غياب العملية الانتخابية وما أدى له ذلك من عزوف الشباب عن المشاركة بالانتخابات، فضلاً عن تدني تمثيل الشباب.
  2. مُبادرة “المستقبل مستعد”، وتهدف تشكيل مجلس شبابي في بلدة بيرزيت، بهدف تعزيز مُشاركة الشباب في البلدية والمساءلة الاجتماعية.
  3. مُبادرة “حوار وقرار”، وتتمحور حول العمل مع 25 شاباً وشابة من عدة جامعات في غزة بهدف تعزيز المشاركة السياسية للشباب، عبر حملة توعوية وعقد لقاءات حوارية.
  4. مُبادرة “شباب التغيير”، وتقوم على تأسيس مُنتدى من الشباب الجامعي، كسبيل للعمل من أجل تعزيز مُشاركة الشباب في الحكم المحلي.
  5. مبادرة “إيد بإيد”، وتهدف الدفع نحو تنفيذ قرار كانت اتخذته بلدية غزة عام 2020 ينص على تشكيل مجلس شبابي، حيث تهدف المبادرة تنفيذ حملة ضغط ومُناصرة وإجراء حوارات مع البلدية لتنفيذ هذا القرار.
  6. مُبادرة “مفتاح”، وتهدف إعادة فتح حديقتين عامتين في بلدتي طلوزة وتلفيت من خلال حملة ضغط ومُناصرة وحوارات مع مجلسي طلوزة وتلفيت لتحقيق هذه الغاية.
  7. مُبادرة “بروح الشباب”، وتهدف إلى تشكيل نادي شبابي إعلامي رقمي، كسبيل لمعالجة جُملة من المشاكل والثغرات في حديقة جمال عبد الناصر بمدينة نابلس، من خلال الضغط والحوار مع بلدية نابلس المسؤولة عنها، وتعزيز المساءلة المجتمعية للمجالس المحلية.
  8. مُبادرة “الشباب يتحرك”، وتهدف إلى تعزيز الدور الإعلامي للشباب عبر إنتاج مُحتوى رقمي وبثه عبر وسائط التواصل، لتعزيز دور ومُشاركة الشباب في صنع القرار.

وحصلت مُبادرة “مفتاح” على التقييم الأعلى للجنة التقييم، وفازت بالمرتبة الأولى بين المبادرات الثمانية المتنافسة بالمرحلة النهائية، فيما حلت مُبادرة “إيد بإيد” في المرتبة الثانية، وفازت مُبادرة “بروح الشباب” بالمرتبة الثالثة.