Page 52 - Nazaha-2020-V1
P. 52

‫قراءة في التشريعات ذات العلاقة بمكافحة الفساد‬

              ‫خامساً‪ :‬ملاحظات على النظام‬             ‫مـا ذكـره البهيقـي في السـنن الكـرى «أن رجـاً‬
‫لم يحــدد النظــام الســقف المقبــول للهدايــا‬       ‫كان يُهـدي إلى عمـر بـن الخطـاب رضي اللـه عنه‬
‫العينيــة‪ ،‬بحيــث يتــم رفــض أي هديــة عينيــة‬      ‫كل سـن ٍة فخـذ جـزور‪ ،‬فجـاء يخاصـم إلى عمـر‬
‫تزيـد قيمتهـا عـن سـقف معـن‪ ،‬أسـو ًة بالرفـض‬         ‫بــن الخطــاب‪ ،‬فقــال يــا أمــر المؤمنــن اقــض‬
‫المطلــق للهديــة النقديــة‪ ،‬مــع التشــدد في حــال‬  ‫بيننــا فصــ ًا كــا تفصــل الفخــذ مــن الجــزور‪،‬‬
‫كانـت الهديـة مقدمـة لموظـف مـن الفئـة العليـا‬       ‫فكتـب عمـر إلى عمالـه لا تقبلـوا الهـدي فإنهـا‬

                      ‫أو الفئــة الخاصــة‪.‬‬                                         ‫رشـوة»‪3.‬‬

‫لم ينـص النظـام وبشـكل صريـح عـى إحالـة مـن‬                        ‫رابعاً‪ :‬إيجابيات إصدار النظام‬
‫يخالـف أحكامـه للمسـاءلة الإداريـة أو إلى هيئـة‬      ‫يحقـق إصـدار النظـام العديـد مـن الإيجابيـات‬
‫مكافحـة الفسـاد في حـال اتضـح أنـه تلقـى هدية‬
                                                                                 ‫المتمثلــة في‪:‬‬
 ‫نقديـة‪ ،‬أو لم يفصـح عـن الهديـة التـي تلقاهـا‪.‬‬      ‫ضبــط وتنظيــم تلقــي الهدايــا مــن الموظفــن‬

‫اقتــر تطبيــق أحــكام النظــام عــى الــوزراء‬                                  ‫العموميــن‪.‬‬
‫والموظفــون المدنيــون والعســكريون وأعضــاء‬         ‫تعزيـز مبـادئ النزاهـة والشـفافية والمسـاءلة في‬
‫مجالــس الإدارة وموظفــو المؤسســات العامــة‬         ‫القطـاع العـام والحيلولـة دون تضـارب المصالـح‪.‬‬
‫والــركات التــي تســاهم فيهــا الحكومــة‪،‬‬           ‫تعزيـز ثقـة المواطـن بالمؤسسـات العامـة‪ ،‬وزيـادة‬
‫ويلاحـظ أن النـص الـوارد في النظـام بخصـوص‬           ‫الاحـرام لدورهـا في أداء مهامهـا بـكل شـفافية‬
‫الخاضعـن لأحكامـه قـاصر عـن شـمول فئـات‬
‫أخــرى تتبــوأ مناصــب عامــة وغــر مشــمولة‬                                  ‫ونزاهـة وحيـاد‪.‬‬
‫بالنظـام كـا هـو الحـال مثـا بالنسـبة لرئيـس‬         ‫الحيلولــة دون قيــام الموظــف العــام باســتغلال‬
‫الدولـة وأعضـاء المجلـس التشريعـي والمحافظـن‪،‬‬        ‫وظيفتــه باعتبارهــا مجــال ًا للتربــح والتكســب‬
‫إذ أن هـؤلاء الأشـخاص ليسـوا موظفـن عموميين‬          ‫الوظيفــي والانحــراف في أداء المهــام الوظيفيــة‬
‫بالمعنــى المقصــود للموظــف العــام في قانــون‬      ‫وفي القـرارات التـي يتخذهـا بعيـداً عـن المصلحة‬
‫الخدمـة المدنيـة‪ ،‬وإنما يشـغلون مناصـب عمومية‪.‬‬
‫إضافـة إلى فئـات أخـرى مـن الضروري شـمولهم‬               ‫العامــة وتغليــب المصلحــة الخاصــة عليهــا‪.‬‬
‫بأحـكام النظـام كالمحكمـن والخـراء والحـراس‬          ‫تحقيـق المسـاواة بـن المواطنـن وعـدم التمييـز‬
‫القضائيــن ووكلاء الدائنــن والمصفــن‪ .‬وعليــه‬       ‫بينهـم في تلقـي الخدمـة‪ ،‬وذلـك انطلاقـاً أن مـن‬
‫نقـرح توسـيع نطـاق المشـمولين بأحـكام النظـام‬        ‫يدفـع مـال ًا أو يُقـ ّدم هديـ ًة يحصـل عـى خدمـة‬
‫وذلــك ليشــمل كافــة الأشــخاص الخاضعــن‬
‫لأحـكام قانـون مكافحـة الفسـاد المعـدل رقـم (‪)1‬‬                         ‫أسرع وبجـودة أفضـل‪.‬‬

                           ‫لســنة ‪.2005‬‬              ‫‪ .3‬البهيقـي‪ ،‬السـنن الكـرى‪ ،‬بـاب لا يُقبـل منـه الهديـة‪ ،‬حديـث رقـم‬
                                                                                     ‫‪ ،20263‬الجــزء ‪ ،15‬ص ‪.138‬‬
‫‪51‬‬
   47   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57