Page 31 - Nazaha-2021-V2
P. 31

‫مجلة نزاهة ‪ -‬العدد الثاني‬

‫المبـادئ الأساسـية التـي ُتحـدد النزاهـة فـي تمويـل‬                                                                                 ‫ف�يـ غال�ب الأحي�ان يتـم التركيـز علـى «الدخـل» أي‬
                              ‫الحمـات الانتخابيـة‬                                                                                   ‫االلمـوواسـرادئ‪-‬لباهـلتـدي يف ُحمتاصبـعـلةبهـوامانلـمعرأشـيحرووانبـواطلأفحـزساـابد‬  ‫علـى‬
                              ‫وتشمل ما يلي‪:‬‬                                                                                                                                                                             ‫علـى‬
‫	 •اتمعـلقباحددديًـمأـةامالمـكاتش اشـيفلاتـوانففمتياةتختابُطميبـيدـة‪.‬ققفقــيةهـبلإذعـياـراالدمضابـالـدتأدووممـلنَصيرشوـخـتفـاراطتل‬  ‫أأافليُمورسـضاـخًاشـددفنحـمـيفاو ُقـنمتا‪/‬عااتسمـتيااالواسلـحتأيماحلـةلـ‪.‬إزنةاوفلـأابكـايقلمـناملتوثاـمطرلدورييـ‪،‬اقإـلسـذةاتلقـاخلحدتدـمـاييمواُيأجـنتوفدـيإأقشسوــابمجـءهـةهال‬
‫للحملـة علـى أن‬     ‫ايلكـقوانـنو ِحنسـواب ًضاـعمكحشـسـواف ًابوُيوامكـحـند‬                                                           ‫اسـتخدام المـوارد العامـة‪ .‬إن تنظيـم ورقابـة تمويـل‬
‫الرقابـة عليـه مـن‬                                                                                                                  ‫الحمـات الانتخابيـة يجـب أن يشـتمل علـى جوانـب‬
                    ‫الجهـات القانونيـة المختلفـة‪.‬‬                                                                                   ‫الدخـل والنفقـات وسـوء الاسـتخدام الإداري‪2.‬‬
                                                                                                                                    ‫تكمـن إشـكاليات تمويـل الحمـات الانتخابيـة فـي عـدة‬
‫	 •مبـدأ المسـاواة وتكافـؤالفـرص بيـن المُرشـحين‪/‬‬                                                                                   ‫ممـحنـاوعـردممنهـاومجـوصدـا ُدشـربتهمةويفـلسـاهـدذأهواتلدحمخــااتت‪،‬أواجلنتبأيـكـةد‪،‬‬
                              ‫ات‬
‫املـمنسـمخـوحالبهـتا‪،‬حديوـ ُطدـرمقصـاصـدرر تفماوليمــولارادلحالممـالايـةت‬                                                           ‫العدالـة بيـن المرشـحين‪/‬ات علـى قاعـدة‬      ‫اول ُممناوفضـسـوةع‬
‫المخصصـة‪ ،‬وفـي بعـض الـدول يتـم توفيـر تمويـل‬                                                                                       ‫الحـرة والشـريفة‪ .‬تقـوم العديـد مـن الـدول‬
                                                                                                                                    ‫ببتححيـديـث لدا يسـكـقونفالماـلاإنلفـماعقيـا ًرعالـللىتامليـحزمأـواوتسـايللانةتلخاشـبيرـاةء‬
‫عـجامميـعلالل ُمحرمـشـاحيتن‪/‬االانتتلخنافبـيـةس اللإمضكماـنايـانتووُتصـتـاوحل‬                                                        ‫ااتلعلمـألـذيىـصـسانوألامُيلراتضـ ًُاشياـلاماحلنيكتفننهئــخ‪/‬ااامبتيـاتالةل‪3‬أوعأنـضصـودعـوطلففرليوممزقـثـهـةصـلمال‪.‬ادل ُرقضفمقــكاضبراييــنءرةأةالواللاتسلـعنيمدواطسيــلـارءةةل‬
‫الفرصـة لمـن يملكـون برامـج انتخابيـة جيـدة‬
‫للوصـول لناخبيهـم دون إشـكاليات فـي التمويـل‪.‬‬
‫	 • ُبممبحريـدشأـثحيحلياناُت‪/‬داؤثاـلتر اسأللوسـطلتةوطافاليـترنت اف ُيلفـحذرايكةصمـةأكعبـلـرى لتمُفرشـضيـحلي‬
                                                                                                                                    ‫حملاتهـم‪.‬‬

‫الحـزب الحاكـم‪ ،‬أو التأثيـر علـى توجهـات‬
‫الأمـن‪.‬‬  ‫وأجهـزة‬    ‫الدولـة‬   ‫•املبنادأخب ُيـحنس منـ انلتأجصهـرزةف‬
          ‫العام‬     ‫في المال‬                                                  ‫	‬

‫مـن خـال عـدم إتاحـة اسـتخدام المقـرات‬
‫الحكوميـة والأهليـة أو وسـائل الإعـام‬
‫لصالـح‬   ‫العامـة‬  ‫الأمـوال‬  ‫ابلعـحكضوميـالةمُ‪،‬رأشـوحأي ٍين‪/‬ماـنت‬
         ‫غيرهـم‪.‬‬   ‫دون‬                                                                                                              ‫‪ .2‬مكتـب المؤسسـات الديمقراطيـة وحقـوق الإنسـان‪،‬‬
                                                                                                                                              ‫(‪ )2015‬دليـل مراقبـة التمويـل الانتخابـي‪،‬‬

                                                                                                                                    ‫‪https://www.osce.org/files/f/docu-‬‬
                                                                                                                                    ‫‪ments/6/e/215856.pdf‬‬
                                                                                                                                    ‫‪3. https://www.transparency.org/en/news/how-‬‬
                                                                                                                                    ‫‪much-is-your-vote-worth#‬‬

                                                                                                                                                                                  ‫‪30‬‬
   26   27   28   29   30   31   32   33   34   35   36