Page 62 - Nazaha-2021-V2
P. 62

‫أبحاث مميزة لطلبة مميزين‬

‫بيـن أجهـزة الرقابـة الخارجيـة الحكوميـة والمؤسسـات‬                                                                                    ‫ملخـص الدراسـة‪ :‬هدفـت هـذه الدراسـة إلـى‬
‫الأهليـة ‪ /‬بمـا مـن شـأنه أن يعمـل علـى زيـادة الثقـة‬                                                                                  ‫التعـرف علـى واقـع الرقابـة الخارجيـة الحكوميـة‬
‫وبنـاء جسـور تواصـل مشـتركة بيـن الجهـات الرقابيـة‬                                                                                     ‫علـى أداء المنظمـات الأهليـة‪ ،‬مـن خـال الإجابـة‬
‫والمؤسسـات الأهليـة‪ ،‬وتفعيـل دور وزارة الاختصـاص‬                                                                                       ‫علـى سـؤال الدراسـة الرئي�سـي التالـي‪« :‬مـا هـو واقـع‬
‫بالرقابـة علـى المؤسسـات الأهليـة كتقديـم تغذيـة‬                                                                                       ‫الرقابـة الخارجيـة الحكوميـة علـى أداء المنظمـات‬
‫راجعـة علـى التقاريـر التـي يتـم تقديمهـا مـن قبـل‬                                                                                     ‫الأهليـة؟»‪ .‬وللإجابـة علـى سـؤال الدراسـة اعتمـدت‬
‫المؤسسـات‪ ،‬وتمكينهـا مـن القيـام بدورهـا باعتبارهـا‬                                                                                    ‫الباحثـة علـى المنهـج الكيفـي‪ ،‬وقـد تكـون مجتمـع‬
‫الجهـة الإشـرافية الأولـى بالتدقيـق والمتابعـة بتشـكيل‬                                                                                 ‫الدراسـة مـن كافـة المـدراء فـي أجهـزة الرقابـة‬
‫دائـرة مختصـة وتوفيـر كادر مهنـي مختـص‪ ،‬وإعـادة‬                                                                                        ‫الخارجيـة الحكوميـة علـى أداء المنظمـات الأهليـة‪،‬‬
‫النظـر فـي قانـون الجمعيـات وتحديـد الضوابـط التـي‬                                                                                     ‫بالإضافـة إلـى المـدراء والموظفيـن فـي المنظمـات الأهليـة‬
‫تنظـم عمـل هـذه المنظمـات والجمعيـات والكيفيـة‬                                                                                         ‫فـي محافظـة رام الله والبيـرة البالـغ عددهـا ‪497‬‬
‫التـي يجـب أن تـدار وتسـير بموجبهـا‪ ،‬فالقانـون يركـز‬                                                                                   ‫‪ ،‬وتكونـت العينـة مـن ‪ 19‬شـخص‪ .‬وقـد توصلـت‬
‫علـى إجـراءات التسـجيل والتأسـيس‪ ،‬ولـم يركـز علـى‬                                                                                      ‫الدراسـة إلـى العديـد مـن النتائـج كان أهمهـا‪ :‬يتسـم‬
                                                                                                                                       ‫الواقـع الفلسـطيني بالضعـف فـي آليـات الرقابـة‬
                             ‫آليـات الرقابـة‪.‬‬                                                                                          ‫الخارجيـة الحكوميـة علـى أداء المنظمـات الأهليـة‬

    ‫الإطارالعام للدراسة‬                                                                                                                ‫وتطبيقهـا‪ ،‬حيـث يعانـي مـن تدنـي فـي مسـتوى كفايـة‬
‫المقدمـة‪ :‬تحظـى المؤسسـات الأهليـة باهتمـام كبيـر‬                                                                                      ‫وفعالية آليات الرقابة الحكومية على أداء المنظمات‬
‫لتممــاشـنتكلمعلبـرالكهمبـؤامـستنسـادالمورتجتاملمـهأـعهملياـفـلةيفلفـاليمسـجفـلطايلسنـياطليتوننممـكجوـونـ ًزيا‪،‬ء ًارئحمييهـمســ ًًااث‬  ‫الأهليـة‪ ،‬ويعانـي كذلـك مـن ضعـف فـي التنسـيق‬
                                                                                                                                       ‫بيـن الجهـات المختصـة‪ ،‬أمـا فيمـا يخـص التحديـات‬
                                                                                                                                       ‫حسـب وجهـة نظـر أجهـزة الرقابـة الحكوميـة أن كثـرة‬
‫االلتتننميظـيةمياـلةفللـسهـ‪،‬طيلمـناية‪.‬لهـاون مظــ ًران‬  ‫البنيـة‬  ‫مكونـات‬   ‫مـن‬                                                         ‫عـدد المؤسسـات الأهليـة هـو أبـرز تحـدي يواجههـا‪.‬‬
                                                        ‫عمليـة‬   ‫مهـم فـي‬  ‫دور‬                                                         ‫وقدمـت الدراسـة العديـد مـن التوصيـات أبرزهـا‪:‬‬
‫لدورهـا الهـام والمؤثـر فـي المجتمـع الفلسـطيني فـإن‬                                                                                   ‫أداء المؤسسـات‬   ‫مـن خلالهـا تقييـم‬  ‫اتلأطهوليـيـرةنمـااذسـجتنياتـد ًام‬
‫هـذا يتطلـب التزامهـا بمعاييـر الشـفافية والنزاهـة‬                                                                                     ‫واسـتراتيجياتها‬  ‫علـى خططهـا‬
‫والمسـاءلة لتحقيـق أكبـر قـدر مـن خدمـة المواطـن‪،‬‬                                                                                      ‫وأهدافهـا المحـددة‪ ،‬وضـرورة تكثيـف الزيـارات‬
‫ولمنـع الانحـراف وضمـان تحقيـق الأهـداف بكفـاءة‬                                                                                        ‫الميدانيـة للمؤسسـات الأهليـة مـن أجـل التحقـق مـن‬
‫وفاعليـة‪ .‬وتأتـي أهميـة الرقابـة والمسـاءلة خاصـة أن‬                                                                                   ‫أدائهـا‪ ،‬وكذلـك تبنـي إجـراءات رقابيـة للكشـف والحـد‬
‫كثيـر مـن الـدول والمؤسسـات المانحـة تتعامـل فقـط‬                                                                                      ‫مـن الانحرافـات فـي المؤسسـات الأهليـة مـن خـال‬
‫مـع مؤسسـات المجتمـع المدنـي فـي دعـم تنفيـذ البرامـج‬                                                                                  ‫المتابعة المستمرة لمخرجات أنشطتها‪ ،‬وتقديم العون‬
‫الإنمائيـة والإغاثيـة وغيرهـا ممـا زاد مـن حجـم مـوارد‬                                                                                 ‫والدعـم الـازم للقيـام بمهامهـا‪ ،‬وتوفيـر مسـتوى عالـي‬
‫تلـك المنظمـات‪ ،‬بالتالـي زيـادة مسـؤولياتها وواجباتهـا‬                                                                                 ‫مـن الكفـاءة الفنيـة والتقنيـة‪ ،‬للكـوادر البشـرية‬
                                                        ‫تجـاه المجتمـع‪.‬‬                                                                ‫المؤهلـة مـن خـال رفدهـا بـدورات تدريبيـة تعمـل‬
                                                                                                                                       ‫علـى تطويـر أدائهـا‪ ،‬وتشـكيل طاقـم عمـل مشـترك‬

‫‪61‬‬
   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67