Page 68 - Nazaha-2021-V2
P. 68

‫أبحاث مميزة لطلبة مميزين‬

‫المؤسسـات الأهليـة (الحركـة العالميـة لدفـاع عـن‬      ‫مجتمـع الدراسـة‪ :‬يعـرف مجتمـع الدراسـة بأنـه‬
‫حقـوق الطفـل‪ ،‬اتحـاد لجـان العمـل الصحـي‪ ،‬اتحـاد‬      ‫وبجنـمايـًءععلـمىفـرمداشـكتلةالالظادرهاـرسةـةالوأتـيهدتافدهـراسـفـهإانالابلماجحتثـمـة‪،‬ع‬
‫لجـان المـرأة الفلسـطينية‪ ،‬إنجـاز فلسـطين‪ ،‬منتـدى‬     ‫المسـتهدف يتكـون مـن كافـة الأجهـزة الحكوميـة التـي‬
‫شـارك الشـبابي‪ ،‬مركـز القـدس للمسـاعدة القانونيـة‬     ‫تمـارس الرقابـة الخارجيـة علـى المؤسسـات الأهليـة‬
‫وحقـوق الإنسـان‪ ،‬المؤسسـة الفلسـطينية للتمكيـن‬        ‫وكافة المؤسسـات الأهلية في محافظة رام الله والبيرة‬
‫والتنميـة المحليـة‪ ،‬المرصـد العربـي للديمقراطيـة‬
‫والانتخابـات‪ ،‬المبـادرة الفلسـطينية لتعميـق الحـوار‬                           ‫والبالـغ عددهـا ‪.497‬‬
‫العالمـي والديمقراطيـة‪ ،‬الهيئـة الفلسـطينية للإعـام‬   ‫عينة الدراسة‪ :‬نظ ًرا لصعوبة إجراء دراسة مسحية‬
‫وتفعيـل دور الشـباب‪ ،‬شـبكة المنظمـات الأهليـة‪،‬‬        ‫فقـد تـم الاعتمـاد علـى العينـة القصديـة والعشـوائية‬
‫الأكاديميـة الفلسـطينية لتعزيـز النزاهـة‪ ،‬مركـز‬       ‫فـي اختيـار المؤسسـات لإجـراء الدراسـة‪ ،‬حيـث تـم‬
                                                      ‫اسـتخدام أسـلوب العينـة العشـوائية فـي اختيـار‬
        ‫إعـام حقـوق الإنسـان والديمقراطيـة)‪.‬‬          ‫المؤسسـات الأهليـة‪ ،‬وتـم اسـتخدام أسـلوب العينـة‬
‫أدوات الدراسة‪ :‬تمثلت أدوات الدراسة في المقابلات‬       ‫القصديـة لإجـراء المقابـات مـع عـدد مـن المـدراء‬
‫وتحليـل المحتـوى‪ ،‬حيـث تـم إعـداد المقابلـة مـن خـال‬  ‫والموظفيـن فـي كل مـن أجهـزة الرقابـة الخارجيـة‪:‬‬
‫الاسـتعانة بـالأدب والدراسـات السـابقة فـي مجـال‬      ‫ديـوان الرقابـة الماليـة والإداريـة‪ ،‬هيئـة مكافحـة‬
‫البحـث‪ ،‬لتحديـد صيـغ الأسـئلة المناسـبة‪ ،‬والقيـام‬     ‫الفسـاد‪ ،‬و‪ 4‬مـن وزارات الاختصـاص (الداخليـة‪،‬‬
‫بتحليـل محتـوى قانـون رقـم (‪ )1‬لسـنة ‪2000‬م بشـأن‬      ‫الماليـة‪ ،‬العـدل‪ ،‬التنميـة الاجتماعيـة)‪ .‬وكذلـك‬
‫الجمعيـات الخيريـة والهيئـات الأهليـة‪ .‬وتـم اسـتخدام‬  ‫إجـراء مقابـات مـع عـدد مـن المـدراء والموظفيـن فـي‬

                            ‫المقابلـة المهيكلـة‪.‬‬

                                                              ‫التحليل والنتائج والتوصيات‬
                                                                          ‫تصحيح الأداة‪:‬‬

    ‫لقد تم اعتماد التوزيع التالي للفقرات في عملية تصحيح فقرات أداة الدراسة (المقابلة) على النحو التالي‪:‬‬

    ‫بدرجةجمد ًاتدنية‬  ‫بدرجة متدنية‬  ‫بدرجة متوسطة‬      ‫بدرجة عالية‬  ‫بدرجة عالية جد ًا‬
         ‫‪1‬‬                 ‫‪2‬‬             ‫‪3‬‬                ‫‪4‬‬              ‫‪5‬‬

                      ‫وقد تم اعتماد جدول تفسير النسب المئوية لمجالات الثقة في تصحيح فقرات (المقابلة)‪:‬‬

    ‫جد ًا‬             ‫الوصف‬                           ‫النسبة المئوية‬
                      ‫بدرجة عالية‬                      ‫‪100%-90‬‬
                      ‫بدرجة عالية‬                       ‫‪89%-80‬‬

‫‪67‬‬
   63   64   65   66   67   68   69   70   71   72   73